[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أيها المربي ، أيتها المربية ، أبنائي تلاميذ السنة الخامسة اقترب امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ، هو امتحان يسمح بالانتقال إلى التعليم المتوسط ، لذا يجب الاستعداد له بالتدريب على إنجاز اختبارات تجريبيىة تجدونها في السلسلة التي أردت المساهمة بها في هذا المنتدى
الموضــــوع الأول : :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
النــــــــص
كان موضوع درسنا اليوم في التربية الأخلاقية احترام الوالدين و محبتهما و إكرامهما ،
و بعد انتهاء الدرس و انصراف التلاميذ إلى ساحة اللعب و اللهو ، خرج رفيقي أمين وهو مضطرب التفكير تظهر عليه علامات الحزن على وجهه دون أن نعرف مما يشكو ، و بعد قليل رأيته منزويا في زاوية و مطرقا فاقتربت منه و قلت له :
عمن تبحث؟ فأجابني : لا أبحث عن أحد فقلت : ممن تشكو إذن ؟ فأجاب : لا أشكو و لا أخاف من شيء، و إنما أسأت إلى والدي في هذا الصباح و أنا الآن نادم عما فعلت و خاصة أنني تذكرت قول الله تعالى : ( و بالوالديــــن إحســــانا).
قلت : إن قلب الوالدين رحيم و سرعان ما يغفران لك إساءتك : و لكن يجب أن لا تكرر إساءتك و إلا عاقبك الله.ّ
الاسئـــلـــة
- البنــــــاء الفكـــــري :
- ايت بعنوان مناسب للنص
- لماذا جلس أمين و أنزوى وحيدا.
- ايت بمرادفات الكلمات التالية ووظفها في جمل مفيدة
– انصراف- أسأ ت
- ابحث عن أضداد الكلمات التالية في السند : هادئ ، الفرح
- البنــــاء اللغـــوي :
- استخرج من النص : - اسم كان
- فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.
- جار و مجرور
- جملة استفهامية
- حول العبارة التالية إلى جمع المتكلم المخاطب:
" خرج رفيقي و هو مضطرب التفكير"
- جاءت كلمة نعرف في السند منصوبة لماذا ؟
- استخرج من النص : كلمة بها همزة قطع.
الوضعية الإدماجية :
الأم نبع الحياة ، اكتب فقرة تتحدث فيها عن الأم مبرزا فيها أتعابها و أفراحها و حبها و انتباهها لتربيتك موظفا فعلا من الأفعال الخمسة و جملة تعجبية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] موعدنا يتجدد مع الموضوع الثاني بحول الله
أيها المربي ، أيتها المربية ، أبنائي تلاميذ السنة الخامسة اقترب امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ، هو امتحان يسمح بالانتقال إلى التعليم المتوسط ، لذا يجب الاستعداد له بالتدريب على إنجاز اختبارات تجريبيىة تجدونها في السلسلة التي أردت المساهمة بها في هذا المنتدى
الموضــــوع الأول : :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
النــــــــص
كان موضوع درسنا اليوم في التربية الأخلاقية احترام الوالدين و محبتهما و إكرامهما ،
و بعد انتهاء الدرس و انصراف التلاميذ إلى ساحة اللعب و اللهو ، خرج رفيقي أمين وهو مضطرب التفكير تظهر عليه علامات الحزن على وجهه دون أن نعرف مما يشكو ، و بعد قليل رأيته منزويا في زاوية و مطرقا فاقتربت منه و قلت له :
عمن تبحث؟ فأجابني : لا أبحث عن أحد فقلت : ممن تشكو إذن ؟ فأجاب : لا أشكو و لا أخاف من شيء، و إنما أسأت إلى والدي في هذا الصباح و أنا الآن نادم عما فعلت و خاصة أنني تذكرت قول الله تعالى : ( و بالوالديــــن إحســــانا).
قلت : إن قلب الوالدين رحيم و سرعان ما يغفران لك إساءتك : و لكن يجب أن لا تكرر إساءتك و إلا عاقبك الله.ّ
الاسئـــلـــة
- البنــــــاء الفكـــــري :
- ايت بعنوان مناسب للنص
- لماذا جلس أمين و أنزوى وحيدا.
- ايت بمرادفات الكلمات التالية ووظفها في جمل مفيدة
– انصراف- أسأ ت
- ابحث عن أضداد الكلمات التالية في السند : هادئ ، الفرح
- البنــــاء اللغـــوي :
- استخرج من النص : - اسم كان
- فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.
- جار و مجرور
- جملة استفهامية
- حول العبارة التالية إلى جمع المتكلم المخاطب:
" خرج رفيقي و هو مضطرب التفكير"
- جاءت كلمة نعرف في السند منصوبة لماذا ؟
- استخرج من النص : كلمة بها همزة قطع.
الوضعية الإدماجية :
الأم نبع الحياة ، اكتب فقرة تتحدث فيها عن الأم مبرزا فيها أتعابها و أفراحها و حبها و انتباهها لتربيتك موظفا فعلا من الأفعال الخمسة و جملة تعجبية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] موعدنا يتجدد مع الموضوع الثاني بحول الله
الأحد يوليو 17, 2016 7:03 pm من طرف Hammadi
» تهنئة بمناسبة فتح موقع للمتوسطة
الأحد يوليو 17, 2016 6:59 pm من طرف Hammadi
» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي20172016 حسب الجيل الثاني معدل
السبت يوليو 16, 2016 6:28 pm من طرف Hammadi
» رسالة شكر وتقديرللسيد طعم الله عبدالله
السبت يوليو 16, 2016 6:18 pm من طرف Hammadi
» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي20172016 حسب الجيل الثاني
السبت يوليو 16, 2016 6:12 pm من طرف Hammadi
» التوقيت الأسبوعي للسنة اولى ابتدائي 20172016 حسب الجيل الثاني
السبت يوليو 16, 2016 6:05 pm من طرف Hammadi
» الكشوفات النهائية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز*القالة*20162015 من س1 إلى س4
الثلاثاء يونيو 28, 2016 11:27 am من طرف Hammadi
» كشوفات النتائج السنوية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز*القالة* 20162015
السبت يونيو 11, 2016 10:17 am من طرف Hammadi
» الكشوفات الجماعية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز القالة الثلاثي الثاني 20162015
الأحد أبريل 10, 2016 9:09 am من طرف سيدي محمد قاشور