[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أيها الأفاضل ، أيتها الكريمات ، من المشكلات التربوية التي تعاني منها المؤسسات التربوية مشكلة التأخر الدراسي ، لذا يشرفني أن أقدم هذه المساهمة المتواضعة بالاعتماد على مراجع متعددة وخبرة ميدانية تفوق الأربعين سنة في مجالي التدريس والإشراف ، وهو موضوع قابل للإثراء والتدعيم ليستفيد منه الممارسون في الميدان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـــ مدخـــــــــــــــــــــل ...........................................................
ـــ مفهـــــوم ( تعـريف ) التأخر الدراسي ...................................
ـــ سمات وخصائص المتأخرين دراسيا
....................................................................
ـــ أنـواع التأخـر الدراسي
.....................................................................
ـــ أسبـاب التأخـر الدراسي
.......................................................................
ـــ كيف نحـدد التأخـر الدراسي
.......................................................................
ــ عــــلاج التأخـر الدراسي
.......................................................................
ــ التقويـم وعلاقته بالتأخر الدراسي
.......................................................................
مدخـــــل :
بسم الله خالق الإنسان .. ومعلم البيان
جميلة هي الحياة .. وأجمل ما فيها أن يعيش الإنسان على كوكب يشعر بأن سكانه يبذلون أقصى جهدهم في العطاء الجبار المتدفق من نبع صاف زلال لا يحيف ولا ينقطع أبدامع إشراقه كل يوم دون كلل أو ملل .. ومن أولئك السكان توجد فئة غالية على أنفسنا ..فئة اهتم بها علماء النفس والاجتماع عبر العصور لما لهذه الفئة من مكانة عظيمة في المجتمع .
المقصود بهذه الفئة فلذات أكبادنا ( أبناؤنا ) فقد اهتم العلماء بدراسة سلوكهم منذ نعومة أظفارهم وأصبح الطفل محور العناية والاهتمام من قبل :
أ – الأسرة .
ب – المدرسة .
ج – المجتمع .
ولكن هذه الفئة تواجهها واحدة من أهم المشكلات في حياتهم الدراسية وهي مشكلة التأخر الدراسي، حيث يعاني منها التلاميذوالآباء والمدرسون على حد سواء، والتأخر الدراسي أو ضعف التحصيل من المشكلات التي لها أبعاد متعددة فهي مشكلة تربوية ونفسية واجتماعية واقتصادية لفتت أنظار علماء النفس
والمربيين والإدارة المدرسية فدرسوا أبعادها وأسبابها وطرائق علاجها ويستطيع كل من مارس التدريس أن يقرر وجود هذه المشكلة في كل فصل تقريباً حيث نجد مجموعة من التلاميذ يعجزون عن مسايرة بقية التلاميذ في تحصيل واستيعاب المنهاج المقرر ، وفي أحايين كثيرة تتحول هذه المجموعة - لدوافع شتى - إلى مصدر شغب مما قد يترتب عنه اضطراب في العملية التربوية التعليمية ، وذلك لما يعانيه المتأخرون من مشاعر النقص وعدم الكفاءة والإحساس بالعجز عن مسايرة زملائهم ، فيحاول هؤلاء التعبير عن هذه المشاعر السلبية بالسلوك العدواني أو الانطواء أو الهروب من المدرسة أو الانتماء إلى جماعات منحرفة يحققون من خلالها حاجاتهم التي عجزوا عن تحقيقها في مجال المدرسة مثل حاجاتهم إلى تأكيد الذات والتقرير وغيرها .
مَفْهُوم : مَجْمُوع الصِّفَات وَالْخَصَائِص الْمُوَضِّحَة لِمَعْنًى كُلِّيٍّ
مفهوم التأخر الدراسي
ـ هوحالة تأخر أو نقص في التحصيل لأسباب قد تكون عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية، بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط .
ـ التأخر الدراسي مشكلة تربوية اجتماعية يعاني منها التلاميذ، ويشقي بها الآباء في المنازل، والمعلمون في المدارس،
ويقصد بالتأخر الدراسي قلة التحصيل الدراسي للطفل بالمقارنة بمستوي زملائه.
فالطفل المتأخر دراسيَّا: هو التلميذ الذي يكون مستوي تحصيله دون مستوي نظرائه ممن هم في مثل سنه، أو يكون مستوي تحصيله أقل من مستوي ذكائه العام.
يستبعد من المتأخرين الفئات التالية:
• بطيئوالتعلم : (نسبة الذكاء تقل عن المتوسط ويتوقع منهم أن يكون التحصيل أقل من المتوسط)
• المتخلفون عقلياً : تقل نسبة الذكاء عن 70
ومن التعريفات التي توضح مفهوم المتأخرين دراسياً ما يلي :
الباحث انجرام بأنهم (( هؤلاء الأطفال الذين لا يستطيعون تحقيق المستويات المطلوبة منهم من الصف الدراسي وهم متأخرون في تحصيلهم الأكاديمي بالقياس إلى العمر التحصيلي لأقرانهم )) .
ويعرف باحث آخر المتأخر دراسياً بأنه ((المتعلم الذي تكون قدراته العقلية غير كافية بدرجة تسمح له بالانتظام أو مواكبة الدراسة في فصله الدراسي ، ومن الضعف بدرجة لا تسمح له بمسايرة السرعة العادية لهذا الفصل.))
وباستعراض هذه التعريفات للمتأخرين دراسياً نستطيع القول بأن المتأخر دراسياً :
هو تلميذ توفرت له جميع الظروف التربوية التي أتيحت لزميله في الفصل التقدم في الدراسة ولكن التلميذ المتأخر عجز عن مسايرة زميله دراسياً ولم يتقدم في الدراسة ويصل إلى المستوى المطلوب من مثله .
سِمَة : عَلامَة ج سمات
سِمَة : مِيزَة , طابَع , صِفَة
خصيصة : الصفة التي تميز الشيء وتحدده ج خصائص
سمات وخصائص المتأخرين دراسيًا:
أولاً:السمات والخصائص العقلية.
- نقص الذكاء، ويكون أقل من المتوسط.
- عدم القدرة علي التركيز والانتباه، وضعف الذاكرة.
- ضعف التفكير القائم علي الاستنتاج، واضطراب الفهم.
- القدرة المحدودة علىالتفكير الابتكاري والتحصيل.
- عدم القدرة علي التفكير المجرد واستخدام الرموز.
- الفشل في الانتقال المنظم من فكرة إلى أخري.
- التحصيل بصفة عامة دون المتوسط، وفي مواد خاصة ضعيف.
ثانيًا: السمات والخصائص الجسمية:
- الإجهاد والتوتر والكسل.
- الحركات العصبية والتوتر.
- ضعف الصحة العامة.
- ضعف الحواس كالسمع والبصر والشم والتذوق.
ثالثا: السمات والخصائص الانفعالية:
- العاطفة المضطربة والقلق والخمول والبلادة.
- الاكتئاب وعدم الثبات الانفعالي.
- الشعور بالذنب والشعور بالنقص والفشل والعجز واليأس.
- الغيرة والحقد والخجل.
- الاستغراق في أحلام اليقظة وشرود الذهن والعدوان.
- الانسحاب من المواقف الاجتماعية والانطواء.
رابعا:السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية:
- القدرة المحدودة في توجيه الذات، أو التكيف مع المواقف الجديدة أو المتغيرة.
- الانسحاب من المواقف الاجتماعية، ومن ثم الانطواء والعزلة والسلبية والانحراف.
أنواع التأخر الدراسي :
أ – التخلف الدراسي العام :
وهو الذي يكون في جميع المواد الدراسية ويرتبط بالغباوة
يقول المعري :
فأمـــــا هــــؤلاء فأهــــل مكــــر
وأما الأولون فأغبياء
ب – التخلف الدراسي الخاص :
ويكون في مادة أو مواد بعينها فقط كالحساب مثلا ويرتب بنقص القدرة .
ج – التخلف الدراسي الدائم :
حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته على مدى فترة زمنية .
د – التخلف الدراسي الموقفي :
الذي يرتبط بمواقف معينة بحيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته بسبب خبرات سيئة مثل النقل من مدرسة لأخرى أو موت أحد أفراد الأسرة
أو الطلاق أو التشرد .
هـ – التخلف الدراسي الحقيقي :
هو تخلف يرتبط بنقص مستوى الذكاء والقدرات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قريبــــا مع الجــــزء الثانــــي
أيها الأفاضل ، أيتها الكريمات ، من المشكلات التربوية التي تعاني منها المؤسسات التربوية مشكلة التأخر الدراسي ، لذا يشرفني أن أقدم هذه المساهمة المتواضعة بالاعتماد على مراجع متعددة وخبرة ميدانية تفوق الأربعين سنة في مجالي التدريس والإشراف ، وهو موضوع قابل للإثراء والتدعيم ليستفيد منه الممارسون في الميدان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـــ مدخـــــــــــــــــــــل ...........................................................
ـــ مفهـــــوم ( تعـريف ) التأخر الدراسي ...................................
ـــ سمات وخصائص المتأخرين دراسيا
....................................................................
ـــ أنـواع التأخـر الدراسي
.....................................................................
ـــ أسبـاب التأخـر الدراسي
.......................................................................
ـــ كيف نحـدد التأخـر الدراسي
.......................................................................
ــ عــــلاج التأخـر الدراسي
.......................................................................
ــ التقويـم وعلاقته بالتأخر الدراسي
.......................................................................
مدخـــــل :
بسم الله خالق الإنسان .. ومعلم البيان
جميلة هي الحياة .. وأجمل ما فيها أن يعيش الإنسان على كوكب يشعر بأن سكانه يبذلون أقصى جهدهم في العطاء الجبار المتدفق من نبع صاف زلال لا يحيف ولا ينقطع أبدامع إشراقه كل يوم دون كلل أو ملل .. ومن أولئك السكان توجد فئة غالية على أنفسنا ..فئة اهتم بها علماء النفس والاجتماع عبر العصور لما لهذه الفئة من مكانة عظيمة في المجتمع .
المقصود بهذه الفئة فلذات أكبادنا ( أبناؤنا ) فقد اهتم العلماء بدراسة سلوكهم منذ نعومة أظفارهم وأصبح الطفل محور العناية والاهتمام من قبل :
أ – الأسرة .
ب – المدرسة .
ج – المجتمع .
ولكن هذه الفئة تواجهها واحدة من أهم المشكلات في حياتهم الدراسية وهي مشكلة التأخر الدراسي، حيث يعاني منها التلاميذوالآباء والمدرسون على حد سواء، والتأخر الدراسي أو ضعف التحصيل من المشكلات التي لها أبعاد متعددة فهي مشكلة تربوية ونفسية واجتماعية واقتصادية لفتت أنظار علماء النفس
والمربيين والإدارة المدرسية فدرسوا أبعادها وأسبابها وطرائق علاجها ويستطيع كل من مارس التدريس أن يقرر وجود هذه المشكلة في كل فصل تقريباً حيث نجد مجموعة من التلاميذ يعجزون عن مسايرة بقية التلاميذ في تحصيل واستيعاب المنهاج المقرر ، وفي أحايين كثيرة تتحول هذه المجموعة - لدوافع شتى - إلى مصدر شغب مما قد يترتب عنه اضطراب في العملية التربوية التعليمية ، وذلك لما يعانيه المتأخرون من مشاعر النقص وعدم الكفاءة والإحساس بالعجز عن مسايرة زملائهم ، فيحاول هؤلاء التعبير عن هذه المشاعر السلبية بالسلوك العدواني أو الانطواء أو الهروب من المدرسة أو الانتماء إلى جماعات منحرفة يحققون من خلالها حاجاتهم التي عجزوا عن تحقيقها في مجال المدرسة مثل حاجاتهم إلى تأكيد الذات والتقرير وغيرها .
مَفْهُوم : مَجْمُوع الصِّفَات وَالْخَصَائِص الْمُوَضِّحَة لِمَعْنًى كُلِّيٍّ
مفهوم التأخر الدراسي
ـ هوحالة تأخر أو نقص في التحصيل لأسباب قد تكون عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية، بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط .
ـ التأخر الدراسي مشكلة تربوية اجتماعية يعاني منها التلاميذ، ويشقي بها الآباء في المنازل، والمعلمون في المدارس،
ويقصد بالتأخر الدراسي قلة التحصيل الدراسي للطفل بالمقارنة بمستوي زملائه.
فالطفل المتأخر دراسيَّا: هو التلميذ الذي يكون مستوي تحصيله دون مستوي نظرائه ممن هم في مثل سنه، أو يكون مستوي تحصيله أقل من مستوي ذكائه العام.
يستبعد من المتأخرين الفئات التالية:
• بطيئوالتعلم : (نسبة الذكاء تقل عن المتوسط ويتوقع منهم أن يكون التحصيل أقل من المتوسط)
• المتخلفون عقلياً : تقل نسبة الذكاء عن 70
ومن التعريفات التي توضح مفهوم المتأخرين دراسياً ما يلي :
الباحث انجرام بأنهم (( هؤلاء الأطفال الذين لا يستطيعون تحقيق المستويات المطلوبة منهم من الصف الدراسي وهم متأخرون في تحصيلهم الأكاديمي بالقياس إلى العمر التحصيلي لأقرانهم )) .
ويعرف باحث آخر المتأخر دراسياً بأنه ((المتعلم الذي تكون قدراته العقلية غير كافية بدرجة تسمح له بالانتظام أو مواكبة الدراسة في فصله الدراسي ، ومن الضعف بدرجة لا تسمح له بمسايرة السرعة العادية لهذا الفصل.))
وباستعراض هذه التعريفات للمتأخرين دراسياً نستطيع القول بأن المتأخر دراسياً :
هو تلميذ توفرت له جميع الظروف التربوية التي أتيحت لزميله في الفصل التقدم في الدراسة ولكن التلميذ المتأخر عجز عن مسايرة زميله دراسياً ولم يتقدم في الدراسة ويصل إلى المستوى المطلوب من مثله .
سِمَة : عَلامَة ج سمات
سِمَة : مِيزَة , طابَع , صِفَة
خصيصة : الصفة التي تميز الشيء وتحدده ج خصائص
سمات وخصائص المتأخرين دراسيًا:
أولاً:السمات والخصائص العقلية.
- نقص الذكاء، ويكون أقل من المتوسط.
- عدم القدرة علي التركيز والانتباه، وضعف الذاكرة.
- ضعف التفكير القائم علي الاستنتاج، واضطراب الفهم.
- القدرة المحدودة علىالتفكير الابتكاري والتحصيل.
- عدم القدرة علي التفكير المجرد واستخدام الرموز.
- الفشل في الانتقال المنظم من فكرة إلى أخري.
- التحصيل بصفة عامة دون المتوسط، وفي مواد خاصة ضعيف.
ثانيًا: السمات والخصائص الجسمية:
- الإجهاد والتوتر والكسل.
- الحركات العصبية والتوتر.
- ضعف الصحة العامة.
- ضعف الحواس كالسمع والبصر والشم والتذوق.
ثالثا: السمات والخصائص الانفعالية:
- العاطفة المضطربة والقلق والخمول والبلادة.
- الاكتئاب وعدم الثبات الانفعالي.
- الشعور بالذنب والشعور بالنقص والفشل والعجز واليأس.
- الغيرة والحقد والخجل.
- الاستغراق في أحلام اليقظة وشرود الذهن والعدوان.
- الانسحاب من المواقف الاجتماعية والانطواء.
رابعا:السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية:
- القدرة المحدودة في توجيه الذات، أو التكيف مع المواقف الجديدة أو المتغيرة.
- الانسحاب من المواقف الاجتماعية، ومن ثم الانطواء والعزلة والسلبية والانحراف.
أنواع التأخر الدراسي :
أ – التخلف الدراسي العام :
وهو الذي يكون في جميع المواد الدراسية ويرتبط بالغباوة
يقول المعري :
فأمـــــا هــــؤلاء فأهــــل مكــــر
وأما الأولون فأغبياء
ب – التخلف الدراسي الخاص :
ويكون في مادة أو مواد بعينها فقط كالحساب مثلا ويرتب بنقص القدرة .
ج – التخلف الدراسي الدائم :
حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته على مدى فترة زمنية .
د – التخلف الدراسي الموقفي :
الذي يرتبط بمواقف معينة بحيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته بسبب خبرات سيئة مثل النقل من مدرسة لأخرى أو موت أحد أفراد الأسرة
أو الطلاق أو التشرد .
هـ – التخلف الدراسي الحقيقي :
هو تخلف يرتبط بنقص مستوى الذكاء والقدرات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قريبــــا مع الجــــزء الثانــــي
الأحد يوليو 17, 2016 7:03 pm من طرف Hammadi
» تهنئة بمناسبة فتح موقع للمتوسطة
الأحد يوليو 17, 2016 6:59 pm من طرف Hammadi
» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي20172016 حسب الجيل الثاني معدل
السبت يوليو 16, 2016 6:28 pm من طرف Hammadi
» رسالة شكر وتقديرللسيد طعم الله عبدالله
السبت يوليو 16, 2016 6:18 pm من طرف Hammadi
» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي20172016 حسب الجيل الثاني
السبت يوليو 16, 2016 6:12 pm من طرف Hammadi
» التوقيت الأسبوعي للسنة اولى ابتدائي 20172016 حسب الجيل الثاني
السبت يوليو 16, 2016 6:05 pm من طرف Hammadi
» الكشوفات النهائية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز*القالة*20162015 من س1 إلى س4
الثلاثاء يونيو 28, 2016 11:27 am من طرف Hammadi
» كشوفات النتائج السنوية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز*القالة* 20162015
السبت يونيو 11, 2016 10:17 am من طرف Hammadi
» الكشوفات الجماعية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز القالة الثلاثي الثاني 20162015
الأحد أبريل 10, 2016 9:09 am من طرف سيدي محمد قاشور