تعريف المعالجة التربوية :
جاء في لسان العرب المعالجة أو معالج أي التدواي سواء عالج جريحا و مريضا والمعالجة التربوية في تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عملتي التقييم التشخيصي
تتضم حصص المعالجة التروية خلال الأسبوع لفائدة المتعلمين الذين يظهرون صعوبات في إستيعاب بعض المفاهيم المدروسة وفي إكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقه ، وينبغي أن تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف طرق التدخل وتشخيص مواطن الضعف لاستدراكها والجؤ إلى تفريد التعليم عندما يكون ذلك ممكنا وهي عملية يرجي من ورائها تقويم النقائض المشخصة أثناء الفعل التعليمي ومعالجتها باعتماد وضعيات مناسبة يعدها المعلم ويشوف على توجيهها خلال حصص المعالجة التربوية ؟
ما الفرق بين الاستدراك والمعالجة التربوية ؟
الاستدراك : يقصد منه إعادة تدريس مفاهيم أو موارد لهم تهضم في أنشطة أو وحدات سبق تدريسها ( إعادة تناول درس أو نشاط ما )
أما المعالجة : فهي عملية متلازمة مع الفعل التعليمي حيث تتمثل في معالجة بعض الثغرات المعرفية والمهارية المشخصة أثناء الوضعيات التعليمية والتقويمية عموما وهذا العلاج يتعدى الدعامة البسيطة لاكتساب
المعارف التي أحقق فيها المتعلم .
متــــي يكــون الــــعلاج ؟
بناء الوضعيات التعليمية التقويم ( ظهور الخطأ )
التشخيص العلاج
يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية وان الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ ، وفي الغالب يلصق بالمعلم ، فيعاتب عله وقد يعاقب ، والأصلح أن ينطلق المعلم من خطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة .
ولا يمكن تفسير الخطأ أو الصدقة أو العبارة ، بل هو محاولة مقصدها الوصول إلى معرفة الصحيحة .
يقول أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .
1- خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة (ظاهرة التجديد في المعرفة )
2- خطأ عائد إلى المدرس ( طرق التدريس – عدم تطبيق الطريقة النشطة )
3- خطأ عائد إلى المتعلم ( المستوي الذهني – نظرة المتعلم للمعرفة )
1- في رياضيــــات :
عدم السيطرة على نظام الترقيم
انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية والواقع .
عدم التمكن من اللغة .
عدم السيطرة على المفاهيم الرياضة .
تحكم غير كاف في الآليات .
صعوبة التأويل .
عدم فهم التعليمات .
أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتهم ؟ )
أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة
أخطاء مصدرها مادة دارسية أخري .
أخطاء ناتجة عن مستوي المادة المركبة .
محدودية التسرب اللغوي
مشكل في النطق ، تدخل لغتين أو لهجتين
عدم ثراء الزاد اللغوي .
عدم ملائمة المكتوب للمسموع.
أخطاء تتعلق بعدم فهم التعليمة .
أخطاء في النحو والصرف .
المتصلة بالمدرس :
نسق سريع للتعليم .
تخيير غير مناسب للأنشطة
عدم تنويع الطرائق والوسائل .
انعدام التوازن الوجداني
تصور سلبي للمتعلم (اتهامه بالضعف والقصور )
المتصلة بالمتعلم :
قلة الانتباه .
ضعف الدافعية .
عدم للقدرة على التواصل .
ضعف في المدارك الذهنية .
المرض
حالة اجتماعية متوترة .
المتصلة بالمعرفة .
تجاوز المستوي الذهني للمتعلم .
عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم .
صعوبة المعارف .
يقدم الدرس باستعمال النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية ) أي هو الفاعل والمشارك في بناء الدرس وما دور المعلم إلا موجه .
- التقويم ( الوسائل ) – الملاحظة – المتقابلة – بطاقة المتابعة المدرسية – الاختبارات بأنواعها .
1*الملاحظة : متابعة المتعلم وتسجيل ملاحظات يومية .
2*المقابلــة : إجراء مقابلة للمتعلم وعرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة
3*بطاقة المتابعة المدرسية :
4*الاختبارات
أ *الشفوية : وتحتوي على الأسئلة الشفوية .
ب *الكتابية : وتتمثل فيمايلي :
1-إكمال النقص 2- إعادة الترتيب 3- الصواب والخطأ 4- ملا جدول 5- الغرز – 6- اختيار من متعدد 6- سرد واقع 7- التبرير 8- تصحيح موقف 9- التأكيد 10- النفي الانتقاء .
يتم الانتقاء بع تشخيص أخطاء المتعلمين التي من شأنها ن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية ، ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعديهم على تجاوز أخطائهم .
تقنــيات العــــلاج :
1-حسب مستوي كل مجموعة : يتم توزيع المتعلمين إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة ويدعى كل متعلم إلى العمل الفردي تم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة
2-العمل بالتعاون : يجلس متعلم متميز مع متعلم لم يتملك بعد الكفاية اللازمةويساعده
على تجاوز صعوباته .
3-العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من وضعيات الإنجازها في وقت محدد .
*شرود الذهن والعجز عن الانتباه والميل للتشتت نحو المثيران الخارجية .
*الحركة الزائدة والاندفاعية .
*عوائق النطق .
*صعوبات في التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومه ، أو مبنية بطريقة خاطئة .
*صعوبات في الذاكرة ( تخزين واستخراج المعلومات عند الحاجة إليها )
*عدم فهم التعليمات المطلوبة منهم .
*صعوبات في التأزر الحسي – الحركي : كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين
*مسك القلم بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة لتوترات عضلية .
*صعوبة تعليمية خاصة قي القراءة والكتابة والحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات .
*البطء الشديد في إتمام المهمات .
1- في القسم ( يتم من قبل المعلم والمتعلمين )
2- خارج القسم ( يتم من قبل المعلم نفسه – من معلمين آخرين – المتعلم نفسه – صديقه – الأولياء – المختصين في التربية وعلم النفس )
كيف يتم العلاج ؟
- بداية التعلم
- خلال التعلم
- فترة مدمجة ( حصة المعالجة التربية )
- استراتيجيات المعالجة :
- هناك عدم مهم من استراتيجيات المعالجة ويمكن الاشارة إلى أربعة أصناف كبرى تبدأ من المعالجة البسيطة إلى المعالجة المعمقة وهي :
1- المعالجة بالتغذية الراجعة .
2- المعالجة بالتكرار ، أو بأعمال تكميلية .
3- المعالجة باعتماد استراتيجية تعليمية جديدة .
4- إجراء تغييرات في العوامل الأساسية
1-المعالجة بالتغذية الراجعة : معالجة بتصحيح أخطاء المتعلمين .
*المعالجة عن طريق التصحيح الذاتي : إما بمنح المتعلم دليل التصحيح وإما بمنحه أدوات ليصحح أخطاءه بنفسه ومن هذه الأدوات : المعايير ، الطريقة ، المرجع ( القاموس ، الموسوعة ، الكتاب المدرسي ... ) أو الجواب ، وعليه في هذه الحالة تحديد الطريقة الموصلة إليه ) .........الخ .
*المعالجة عن طريق المقابلة والمقارنة بين تصحيح ذاتي وتصحيح خارجي : ( تصحيح المعلم ، وتصحيح المتعلمين الآخرين ) ، من أجل الاستفاذة من مزايا الصراع السوسيومعرفي .
2-المعالجة بالتكرار أو بأعمال تكميلية :
*المعالجة بمراجعة جزء من النشاط المعني .
*المعالجة بانجاز عمل تكميلي (تمارين إضافية ) حول المادة المعنية )
*المعالجة بمراجعة المكتسبات السابقة لإتقانها (إعادة دراسة النشاط أو جزاء منها لضبطها )
*المعالجة بعمل تكميلي يستهدف إعادة تعلم المكتسبات أو ترسيخها ودعهما .
3-المعالجة باعتماد استراتيجيات تعليمية جديدة :
*المعالجة بنهج طريقة جديدة في تدريس النشاط .
*المعالجة باعتماد طريقة تكوين تعلم جديدة في إيصال المكتسبات التي لم يضبطها المتعلم ومن الواضح أن أشكال المعالجة هاته قد تتم في مختلف أنماط أنشطة التعليم :
- أنشطة الاستكشاف ( في حالة وجوب إعادة بعض التعليمات الأساسية )
- أنشطة التعليم النسقي ( في حالة تدريب المتعلم على استعمال قاعدة ، طريقة ، صيغة ،تقنية ......)
- أنشطة الإدماج ( في حالة مواجهة المتعلم لصعوبات في تحريك مكتسباته لحل مشكلة )
* العوامل الأساسية :
*اتخاذ قرارات تسوية في مجلس القسم ، حول العوامل المدرسية الأساسية التي تؤثر في التعليمات حيث يتعلق الأمر خاصة بـ :
أ- قدرات معرفية أساسية تتطلب إعادة التعليمات الأساسية .
ب-مواقف من العمل المقترح ، الرفاق ، أومن المعلم وتفرض اتخاذ قرارات لتجويد المناخ التربوي ) المدرسة عموما وتستوجب اتخاذ إجراءات حاسمة لتجويد المناخ التربوي ) ، المدرسة عموما وتستوجب اتخاذ إجراءات حاسمة لتجويد المناخ المؤسساتي الذي يتجاوز فضاء القسم .
*اتخاذ قرارات تسوية تخص العوامل الأساسية خارج المؤسسة ( المدرسة ) والتي تستوجب الاستعانة بأشخاص خارجيين : كالأباء ومقومي الصوت والأطباء ......
توجيهات منهجية
1- ضرورة تكثيف النشاطات المبرمجة لحصة المعالجة مع التنويع وفق الصعوبات المحددة والأسباب المؤدية لها .
2- الاستناد إلى العناصر النظرية المتضمنة في الجزء النظري من الدليل فهي تدفع المتعلم إلى المشاركة والتعاون مع بعضهم البعض
3- مرافقين خلال العملية العلاجية فرديا .
4- تحفيز المتعلمين بتنمية النظرة الايجابية لذاتهم له أثر كبير لانه يدفعه إلى التفوق الذي كان محرومامنه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأحد يوليو 17, 2016 7:03 pm من طرف Hammadi
» تهنئة بمناسبة فتح موقع للمتوسطة
الأحد يوليو 17, 2016 6:59 pm من طرف Hammadi
» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي20172016 حسب الجيل الثاني معدل
السبت يوليو 16, 2016 6:28 pm من طرف Hammadi
» رسالة شكر وتقديرللسيد طعم الله عبدالله
السبت يوليو 16, 2016 6:18 pm من طرف Hammadi
» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي20172016 حسب الجيل الثاني
السبت يوليو 16, 2016 6:12 pm من طرف Hammadi
» التوقيت الأسبوعي للسنة اولى ابتدائي 20172016 حسب الجيل الثاني
السبت يوليو 16, 2016 6:05 pm من طرف Hammadi
» الكشوفات النهائية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز*القالة*20162015 من س1 إلى س4
الثلاثاء يونيو 28, 2016 11:27 am من طرف Hammadi
» كشوفات النتائج السنوية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز*القالة* 20162015
السبت يونيو 11, 2016 10:17 am من طرف Hammadi
» الكشوفات الجماعية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز القالة الثلاثي الثاني 20162015
الأحد أبريل 10, 2016 9:09 am من طرف سيدي محمد قاشور