مدرسة بوفائدة محــرز*القالــــــــة*

أهلا و سهلا بك عضوا فاعلا معنا للتسجيل إضغط على أيقونة التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة بوفائدة محــرز*القالــــــــة*

أهلا و سهلا بك عضوا فاعلا معنا للتسجيل إضغط على أيقونة التسجيل

مدرسة بوفائدة محــرز*القالــــــــة*

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة بوفائدة محــرز*القالــــــــة*

تربويات*تبادل أفكار*مجلات*قصص *ألعاب فكرية وتسلية.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ الخميس أغسطس 14, 2014 11:39 pm

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» تهنئة بمناسبة فتح موقع للمتوسطة مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح والإستمرارية
التدخين في المدارس Emptyالأحد يوليو 17, 2016 7:03 pm من طرف Hammadi

» تهنئة بمناسبة فتح موقع للمتوسطة
التدخين في المدارس Emptyالأحد يوليو 17, 2016 6:59 pm من طرف Hammadi

» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي20172016 حسب الجيل الثاني معدل
التدخين في المدارس Emptyالسبت يوليو 16, 2016 6:28 pm من طرف Hammadi

» رسالة شكر وتقديرللسيد طعم الله عبدالله
التدخين في المدارس Emptyالسبت يوليو 16, 2016 6:18 pm من طرف Hammadi

» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي20172016 حسب الجيل الثاني
التدخين في المدارس Emptyالسبت يوليو 16, 2016 6:12 pm من طرف Hammadi

» التوقيت الأسبوعي للسنة اولى ابتدائي 20172016 حسب الجيل الثاني
التدخين في المدارس Emptyالسبت يوليو 16, 2016 6:05 pm من طرف Hammadi

» الكشوفات النهائية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز*القالة*20162015 من س1 إلى س4
التدخين في المدارس Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2016 11:27 am من طرف Hammadi

» كشوفات النتائج السنوية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز*القالة* 20162015
التدخين في المدارس Emptyالسبت يونيو 11, 2016 10:17 am من طرف Hammadi

» الكشوفات الجماعية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز القالة الثلاثي الثاني 20162015
التدخين في المدارس Emptyالأحد أبريل 10, 2016 9:09 am من طرف سيدي محمد قاشور

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1916 مساهمة في هذا المنتدى في 1382 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 375 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو dalila36 فمرحباً به.

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    التدخين في المدارس

    abdelghafour141
    abdelghafour141


    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 03/06/2015
    العمر : 23
    الموقع : القالة

    التدخين في المدارس Empty التدخين في المدارس

    مُساهمة من طرف abdelghafour141 الجمعة يونيو 05, 2015 10:01 pm

    إن ظاهرة التدخين كثرت هذه الأيام بين طلاب المدارس فهي تدق ناقوس الخطر حول الوضع الخلقي بالمدرسة.


    اليوم اصبح من الطبيعي ان تجد طالب المدرسة يدخن ... بعلم اهله او بدون معرفتهم ... هي بكل بساطة موضى او عدوى ..
    في البداية يشعر المراهق ان السيجارة هي بداية احساسه بالرجولة .... فهو لم يعد طفل ويحق له تقليد الكبار
    والبعض يرى ان الشاب المدخن يلفت نظر الفتيات اليه اكثر .... قد يكون ذلك صحيح.....

    هناك من أخذ عادة التدخين من المنزل حين ينشأ في بيئة من المدخنين ... ومنهم من تعلم التدخين من الاصدقاء الذين ألحوا عليه بتشجيعهم .... وبعد اول سيجارة .... أصبحت عادة وادمان ..

    والمشكلة ان المدرسة او الجامعة تشكل مكان مناسب لممارسة التدخين بعيداً عن رقابة الاهل ولو ان الامر بالنهاية لن يبقى سراً ....

    كنت قد قرات تحقيق طويل عن هذه الظاهرة .... ملخصه بعض الاسئلة التالية .....

    - في أي سن بدات بالتدخين .... وهل كنت تفعل ذلك سراً أم علناً ؟

    - هل تذكر حين دخنت اول سيجارة ....من دفعك لذلك؟... وما كان شعورك عندها ... ؟

    - هل تعتقد ان بامكان الاهل منع ابنائهم من التدخين وكيف ذلك ؟.... هل من حقهم التفتيش في امتعتهم مثلاً لمنع هذه الظاهرة؟


    - " التدخين ممتع جداً ......." كيف تحمي نفسك وتمنعها من ممارسة هذه المتعة وانت ترى المدخنين حولك في كل مكان ؟

    - لو كنت انت اب .... كيف تتصرف لو علمت ان ابنك من المدخنين ... بالقسوة والعقاب ام بالتفاهم .. هل تعتقد ان التفاهم ينفع مع المراهقين ... ؟

    لا يجب علينا حل المشكلة في الوقت الراهن، فالمفروض أن نعالج مسببات هذه الظاهرة.
    هناك انهزام المدرسة في وجه التدمير الإعلامي وما يقوم به ويروجه من صور إباحية وثقافة استهلاكية وقيم رخيصة، للأسف انهزمت وهي الحصن الحصين للمبادئ والأخلاق أمام إغراءات تجار الأعراض والفساد بكل أنواعه وأشكاله. فقد أصبحت المدرسة عاجزة عن القيام بدورها باعتبارها فضاء للتكوين المعرفي والتربوي والتحصين العقدي والخلقي والنفسي. فلا يمكن أن نتحدث عن إصلاح نظام التربية والتكوين وإصلاح المناهج والبرامج والتلاميذ بصفة عامة دون أن تعاد للمدرسة هيبتها وحرمتها وتعاد لها وظائفها التربوية.
    المعلم إستقال لأنه أصبح يرى أن الكل ضده .
    بعد ما كان المعلم موجها مرشدا ناصحا اصبح يقدم الدرس و انتهى لان كل الصلاحيات نزعت منه فاصبح يحاكم في المحاكم كأنه مجرم .

    فإذا ذهبنا أمام أي متوسطة أو ثانوية أو حتى ابتدائية فإنك دون شك ودون عناء ستجد في مكان ما قربها وربما ببابها مروجي التبغ بشتى أنواعه من داخل المدرسة (الطلبة) أو من خارجها. وستجد عشرات التلاميذ قد وقفوا في فترة الاستراحة يقتنون حاجياتهم اليومية من الدخان، هذا طبعاً بعد امتطاء السور المدرسي، في حين قد يفضل بعضهم الاستتار داخل المراحيض سواء في فترة الاستراحة أو بعد استئذان الأستاذ لقضاء الحاجة.

    هذه بعض اللقطات تشهد على تردي الواقع الخلقي داخل مؤسساتنا التربوية وتؤكد على درجة اهتزاز صورة المدرسة والمدرس عند المتعلمين، وهي صورة تعمق الهوة وأزمة الثقة تدريجيا بين المجتمع والمدرسة، وقد نحتاج إلى أسفار وتحقيقات مطولة لسردها عبر وقائع تفصيلية وشهادات معيشة سواء من لدن المربين أو من لدن المسؤولين.

    إنها صور ومشاهد تضع أكثر من سؤال حول المصداقية التربوية لنظامنا التربوي.

    ودون شك فإن المسؤولية عن هذا الواقع مسؤولية مركبة ومشتركة تتقاطع فيها عدة أطراف:

    أولاً: السلطات الحكومية فيما يتعلق بالمحافظة على هيبة ووقار المدرسة وحمايتها من الخارج من بعض النماذج والممارسات التي تسيء إلى سمعتها.

    ثانياً: السلطات التربوية من خلال حمايتها من الداخل من بعض السلوكيات التي لا تليق بالمدرسة والسعي إلى فرض أدنى حد من الانضباط لمعايير السلوك اللازم للتحصيل، ثم بإعادة النظر في المناهج والبرامج والوسائل والشروط المادية والتقنية اللازمة لإجراء العملية التربوية في أحسن وجه مما يجعل المدرسة فضاء محبوبا للتلميذ ويجعله يحس أنه منه وإليه. وبالخصوص من خلال التحصين الفكري والخلقي والتربوي من خلال التربية الدينية المتوازنة مما يقتضي العناية أكبر العناية بدرس التربية الإسلامية سواء من حيث الكم أم من حيث الكيف والنوع.

    ثالثاً: الآباء بتوجيه أبنائهم وتعهد مسارهم الدراسي والخلقي من خلال الاتصال المستمر مع الإدارة التربوية التعليمية. فعليهم دور مهم ومركزي في تربية الأطفال وتوعيتهم بشأن كل ما يواجهونه من تطورات وتغييرات تطرأ على حياتهم, وكذلك توعيتهم بكل الأخطار التي تحدق بهم سواء من المجتمع أو من خارجه.

    في الإصلاح القادم لنظام التربية والتكوين يكون بإصلاح الوضع الخلقي للمدرسة، فيهتم بإعادة الاعتبار لصورة المدرسة التي تنال منها بدرجة كبيرة هذه المظاهر الخلقية السلبية. فلا يجب أن تقف السلطات التربوية فقط عند الجوانب المعرفية وجوانب ملاءمته مع سوق العمل والإنتاج. لنا أن نأمل في أن يأخذ الإصلاح المنشود هذا الجانب بعين الاعتبار ونعمل على توفير الأسباب التي تمكن من بناء ما يمكن أن تخربه العوامل الخارجة عن المدرسة. فلا يجب على النظام التربوي أن يقنع بأن يبقى صورة تعكس الظواهر السلبية التي يعج بها المجتمع ومجالا لتفريخ صور أخرى من الانحراف.

    نحن نأمل أن يكون النظام التربوي قاطرة للإصلاح، لأنه لا يمكن للظل أن يستقيم والعود أعوج

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:41 pm