مدرسة بوفائدة محــرز*القالــــــــة*

أهلا و سهلا بك عضوا فاعلا معنا للتسجيل إضغط على أيقونة التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة بوفائدة محــرز*القالــــــــة*

أهلا و سهلا بك عضوا فاعلا معنا للتسجيل إضغط على أيقونة التسجيل

مدرسة بوفائدة محــرز*القالــــــــة*

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة بوفائدة محــرز*القالــــــــة*

تربويات*تبادل أفكار*مجلات*قصص *ألعاب فكرية وتسلية.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ الخميس أغسطس 14, 2014 11:39 pm

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» تهنئة بمناسبة فتح موقع للمتوسطة مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح والإستمرارية
التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Emptyالأحد يوليو 17, 2016 7:03 pm من طرف Hammadi

» تهنئة بمناسبة فتح موقع للمتوسطة
التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Emptyالأحد يوليو 17, 2016 6:59 pm من طرف Hammadi

» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي20172016 حسب الجيل الثاني معدل
التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Emptyالسبت يوليو 16, 2016 6:28 pm من طرف Hammadi

» رسالة شكر وتقديرللسيد طعم الله عبدالله
التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Emptyالسبت يوليو 16, 2016 6:18 pm من طرف Hammadi

» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي20172016 حسب الجيل الثاني
التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Emptyالسبت يوليو 16, 2016 6:12 pm من طرف Hammadi

» التوقيت الأسبوعي للسنة اولى ابتدائي 20172016 حسب الجيل الثاني
التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Emptyالسبت يوليو 16, 2016 6:05 pm من طرف Hammadi

» الكشوفات النهائية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز*القالة*20162015 من س1 إلى س4
التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2016 11:27 am من طرف Hammadi

» كشوفات النتائج السنوية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز*القالة* 20162015
التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Emptyالسبت يونيو 11, 2016 10:17 am من طرف Hammadi

» الكشوفات الجماعية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز القالة الثلاثي الثاني 20162015
التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Emptyالأحد أبريل 10, 2016 9:09 am من طرف سيدي محمد قاشور

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1916 مساهمة في هذا المنتدى في 1382 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 375 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو dalila36 فمرحباً به.

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




3 مشترك

    التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة

    avatar
    حمده


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 20/04/2013

    التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Empty التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة

    مُساهمة من طرف حمده الخميس مايو 02, 2013 6:49 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أيها الأفاضل ، أيتها الكريمات ، من المشكلات التربوية التي تعاني منها المؤسسات التربوية مشكلة التأخر الدراسي ، لذا يشرفني أن أقدم هذه المساهمة المتواضعة بالاعتماد على مراجع متعددة وخبرة ميدانية تفوق الأربعين سنة في مجالي التدريس والإشراف ، وهو موضوع قابل للإثراء والتدعيم ليستفيد منه الممارسون في الميدان

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ـــ مدخـــــــــــــــــــــل ...........................................................
    ـــ مفهـــــوم ( تعـريف ) التأخر الدراسي ...................................
    ـــ سمات وخصائص المتأخرين دراسيا
    ....................................................................
    ـــ أنـواع التأخـر الدراسي
    .....................................................................
    ـــ أسبـاب التأخـر الدراسي
    .......................................................................
    ـــ كيف نحـدد التأخـر الدراسي
    .......................................................................
    ــ عــــلاج التأخـر الدراسي
    .......................................................................
    ــ التقويـم وعلاقته بالتأخر الدراسي
    .......................................................................
    مدخـــــل :
    بسم الله خالق الإنسان .. ومعلم البيان
    جميلة هي الحياة .. وأجمل ما فيها أن يعيش الإنسان على كوكب يشعر بأن سكانه يبذلون أقصى جهدهم في العطاء الجبار المتدفق من نبع صاف زلال لا يحيف ولا ينقطع أبدامع إشراقه كل يوم دون كلل أو ملل .. ومن أولئك السكان توجد فئة غالية على أنفسنا ..فئة اهتم بها علماء النفس والاجتماع عبر العصور لما لهذه الفئة من مكانة عظيمة في المجتمع .
    المقصود بهذه الفئة فلذات أكبادنا ( أبناؤنا ) فقد اهتم العلماء بدراسة سلوكهم منذ نعومة أظفارهم وأصبح الطفل محور العناية والاهتمام من قبل :
    أ – الأسرة .
    ب – المدرسة .
    ج – المجتمع .
    ولكن هذه الفئة تواجهها واحدة من أهم المشكلات في حياتهم الدراسية وهي مشكلة التأخر الدراسي، حيث يعاني منها التلاميذوالآباء والمدرسون على حد سواء، والتأخر الدراسي أو ضعف التحصيل من المشكلات التي لها أبعاد متعددة فهي مشكلة تربوية ونفسية واجتماعية واقتصادية لفتت أنظار علماء النفس
    والمربيين والإدارة المدرسية فدرسوا أبعادها وأسبابها وطرائق علاجها ويستطيع كل من مارس التدريس أن يقرر وجود هذه المشكلة في كل فصل تقريباً حيث نجد مجموعة من التلاميذ يعجزون عن مسايرة بقية التلاميذ في تحصيل واستيعاب المنهاج المقرر ، وفي أحايين كثيرة تتحول هذه المجموعة - لدوافع شتى - إلى مصدر شغب مما قد يترتب عنه اضطراب في العملية التربوية التعليمية ، وذلك لما يعانيه المتأخرون من مشاعر النقص وعدم الكفاءة والإحساس بالعجز عن مسايرة زملائهم ، فيحاول هؤلاء التعبير عن هذه المشاعر السلبية بالسلوك العدواني أو الانطواء أو الهروب من المدرسة أو الانتماء إلى جماعات منحرفة يحققون من خلالها حاجاتهم التي عجزوا عن تحقيقها في مجال المدرسة مثل حاجاتهم إلى تأكيد الذات والتقرير وغيرها .

    مَفْهُوم : مَجْمُوع الصِّفَات وَالْخَصَائِص الْمُوَضِّحَة لِمَعْنًى كُلِّيٍّ
    مفهوم التأخر الدراسي
    ـ هوحالة تأخر أو نقص في التحصيل لأسباب قد تكون عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية، بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط .
    ـ التأخر الدراسي مشكلة تربوية اجتماعية يعاني منها التلاميذ، ويشقي بها الآباء في المنازل، والمعلمون في المدارس،
    ويقصد بالتأخر الدراسي قلة التحصيل الدراسي للطفل بالمقارنة بمستوي زملائه.
    فالطفل المتأخر دراسيَّا: هو التلميذ الذي يكون مستوي تحصيله دون مستوي نظرائه ممن هم في مثل سنه، أو يكون مستوي تحصيله أقل من مستوي ذكائه العام.
    يستبعد من المتأخرين الفئات التالية:
    • بطيئوالتعلم : (نسبة الذكاء تقل عن المتوسط ويتوقع منهم أن يكون التحصيل أقل من المتوسط)
    • المتخلفون عقلياً : تقل نسبة الذكاء عن 70
    ومن التعريفات التي توضح مفهوم المتأخرين دراسياً ما يلي :
     الباحث انجرام بأنهم (( هؤلاء الأطفال الذين لا يستطيعون تحقيق المستويات المطلوبة منهم من الصف الدراسي وهم متأخرون في تحصيلهم الأكاديمي بالقياس إلى العمر التحصيلي لأقرانهم )) .
     ويعرف باحث آخر المتأخر دراسياً بأنه ((المتعلم الذي تكون قدراته العقلية غير كافية بدرجة تسمح له بالانتظام أو مواكبة الدراسة في فصله الدراسي ، ومن الضعف بدرجة لا تسمح له بمسايرة السرعة العادية لهذا الفصل.))
    وباستعراض هذه التعريفات للمتأخرين دراسياً نستطيع القول بأن المتأخر دراسياً :
    هو تلميذ توفرت له جميع الظروف التربوية التي أتيحت لزميله في الفصل التقدم في الدراسة ولكن التلميذ المتأخر عجز عن مسايرة زميله دراسياً ولم يتقدم في الدراسة ويصل إلى المستوى المطلوب من مثله .

    سِمَة : عَلامَة ج سمات
    سِمَة : مِيزَة , طابَع , صِفَة
    خصيصة : الصفة التي تميز الشيء وتحدده ج خصائص


    سمات وخصائص المتأخرين دراسيًا:

    أولاً:السمات والخصائص العقلية.
    - نقص الذكاء، ويكون أقل من المتوسط.
    - عدم القدرة علي التركيز والانتباه، وضعف الذاكرة.
    - ضعف التفكير القائم علي الاستنتاج، واضطراب الفهم.
    - القدرة المحدودة علىالتفكير الابتكاري والتحصيل.
    - عدم القدرة علي التفكير المجرد واستخدام الرموز.
    - الفشل في الانتقال المنظم من فكرة إلى أخري.
    - التحصيل بصفة عامة دون المتوسط، وفي مواد خاصة ضعيف.
    ثانيًا: السمات والخصائص الجسمية:
    - الإجهاد والتوتر والكسل.
    - الحركات العصبية والتوتر.
    - ضعف الصحة العامة.
    - ضعف الحواس كالسمع والبصر والشم والتذوق.
    ثالثا: السمات والخصائص الانفعالية:
    - العاطفة المضطربة والقلق والخمول والبلادة.
    - الاكتئاب وعدم الثبات الانفعالي.
    - الشعور بالذنب والشعور بالنقص والفشل والعجز واليأس.
    - الغيرة والحقد والخجل.
    - الاستغراق في أحلام اليقظة وشرود الذهن والعدوان.
    - الانسحاب من المواقف الاجتماعية والانطواء.
    رابعا:السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية:
    - القدرة المحدودة في توجيه الذات، أو التكيف مع المواقف الجديدة أو المتغيرة.
    - الانسحاب من المواقف الاجتماعية، ومن ثم الانطواء والعزلة والسلبية والانحراف.

    أنواع التأخر الدراسي :

    أ – التخلف الدراسي العام :
    وهو الذي يكون في جميع المواد الدراسية ويرتبط بالغباوة
    يقول المعري :
    فأمـــــا هــــؤلاء فأهــــل مكــــر
    وأما الأولون فأغبياء

    ب – التخلف الدراسي الخاص :
    ويكون في مادة أو مواد بعينها فقط كالحساب مثلا ويرتب بنقص القدرة .
    ج – التخلف الدراسي الدائم :
    حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته على مدى فترة زمنية .
    د – التخلف الدراسي الموقفي :
    الذي يرتبط بمواقف معينة بحيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته بسبب خبرات سيئة مثل النقل من مدرسة لأخرى أو موت أحد أفراد الأسرة
    أو الطلاق أو التشرد .
    هـ – التخلف الدراسي الحقيقي :
    هو تخلف يرتبط بنقص مستوى الذكاء والقدرات .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قريبــــا مع الجــــزء الثانــــي
    Hammadi
    Hammadi
    Admin


    عدد المساهمات : 1406
    تاريخ التسجيل : 17/04/2013
    العمر : 68
    الموقع : القالة

    التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Empty رد: التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة

    مُساهمة من طرف Hammadi الخميس مايو 02, 2013 8:08 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    Hammadi
    Hammadi
    Admin


    عدد المساهمات : 1406
    تاريخ التسجيل : 17/04/2013
    العمر : 68
    الموقع : القالة

    التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Empty رد: التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة

    مُساهمة من طرف Hammadi الخميس مايو 02, 2013 8:10 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    حمده


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 20/04/2013

    التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Empty رد: التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة

    مُساهمة من طرف حمده الأربعاء مايو 29, 2013 9:25 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أيتها الكريمات ، أيها الأفاضل نلتقي مع الجزء الثاني
    أسباب التأخر الدراسي
    الأسباب العقلية: مثل الضعف العقلي وتدني نسبة الذكاء وضعف القدرة على التركيز والانتباه وضعف الذاكرة.
    الأسباب النفسية والانفعالية: مثل إصابة بعض المتعلمين بالخمول والانكفاء والإحباط وفقدان الثقة بالنفس وسوء التكيف وكراهية مادة دراسية معينة أو أكثر ومشاكل النوم والتبول اللاإرادي والكذب والعدوانية.
    الأسباب الصحية والجسمية: مثل تأخر النمو وضعف البنية الجسمية والتلف المخي، وضعف الحواس مثل السمع والبصر، والوضع الصحي العام مثل سوء التغذية والأنيميا واضطراب الكلام، كما تؤثر الحالة الصحية السيئة للأم أثناء فترة الحمل وإصابتها بأمراض خطيرة وظروف الولادة المتعسرة.
    الأسباب الاجتماعية والاقتصادية: ومن الأسباب الاجتماعية التي تؤدي إلى التأخرالدراسي ما يلي:
    ـــ الاضطراب الأسرى والعلاقات الأسرية السلبية، وكذلك كثرة المشاكل الاسرية وعدم التكيف بين أفراد الاسرة
    ــ الطموح الزائد للآباء ورغبتهم في التحصيل العالي لأطفالهم قد ينعكس سلباً على تحصيل أطفالهم وإصابتهم بالتأخر الدراسي وخاصةً عندما تكون قدرات هؤلاء الأطفال لا تؤهلهم إلى التحصيل الدراسي المرتفع.
    أساليب التنشئة الأسرية الخاطئة وغير السليمة، و التمييز بين الأبناء، وكذلك مستوى تعليم الوالدين.
    الوضع الاقتصادي الأسري السيئ والظروف المعيشية والسكنية السيئة وكبر حجم العائلة.
    الأسباب المدرسية: ومن الأسباب المدرسية التي تؤدي إلى التأخر الدراسي ما يلي:
    ـ اضطراب العلاقة بين المدرسين أنفسهم، أو بين المدرسين والإدارة، أو بين المدرسين والإدارة من جهة والتلاميذ من جهة أخرى فكل هذه الأجواء تؤدي إلى التأخر الدراسي.
    ـ بعدالمواد الدراسية عن الواقع وعدم مناسبة المناهج وطرائق التدريس وعدم مناسبة الجو المدرسي العام، وعدم مناسبة نظام الامتحانات، وكذلك عدم المواظبة وكثرة الغياب والهروب.
    ـ النقص في الوسائل التعليمية والتجهيزات المدرسية، وصعوبة المواد الدراسية، والعقاب البدني، وكثرة الواجبات، وقلة الاهتمام بالدراسة وتدني الدافعية للدراسة

    كيف نحدد التأخر الدراسي ؟

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لكي نستطيع تحديد كون التلميذ متأخر دراسياً أم لا ، ينبغي إجراء الاختبارات التالية :
    1ـ اختبارات الذكاء .
    2 ـ اختبارات القدرات .
    3 ـ اختبارات التكيف الشخصي والاجتماعي
    أولاً : اختبارات الذكاء :
    الذكاء كما هو معلوم ،هوالقدرة على التعلم ، واكتساب الخبرات ، وكلما زاد الذكاء ، كلما زادت القدرة على التعلم ، وطبيعي أن الأطفال جميعاً يختلفون بعضهم عن بعض بنسبة الذكاء ، كاختلافهم في القدرة الجسمية سواء بسواء ولقد كان العلماء فيما مضى يهتمون بكمية الذكاء لدى الطفل بصورة عامة ، إلا أن الأبحاث الجديدة كشفت أن للذكاء أنواع متعددة ، فقد نجد تلميذاً متفوقاً في الرياضيات ، ولكنه ضعيف في الإنشاء والتعبير .
    ثانياً : اختبار القدرات :
    وهذا النوع من الاختبارات له أهمية خاصة ، حيث أنه لا يعطينا فقط مستوى قدرة التلميذ في مجال ما، في الوقت الذي جرى فيه الاختبار وإنما يتعداه إلى كشف المستوى الذي يمكن أن تبلغه قدراته في هذا المجال ،إذا ما نال من مربيه في البيت والمدرسة ،الرعاية والعناية اللازمتين .
    ثالثاً: اختبارات التكيف الشخصي والاجتماعي:
    وهذه الاختبارات تكشف لنا عن ميول التلميذ، ومزاجه، ومشاكله الشخصية، وهي لا تعطينا إجابات محددة ،صحيحة أو خاطئة ،عن الأسئلة المطروحة، والتي يطلب فيها من التلميذ الإجابة بما يشعر به بل تقيس جميع مظاهره الشخصية .


    نتركـــكم فـــــي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ونلتقي قريبا مع أساليب العلاج
    Hammadi
    Hammadi
    Admin


    عدد المساهمات : 1406
    تاريخ التسجيل : 17/04/2013
    العمر : 68
    الموقع : القالة

    التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Empty رد: التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة

    مُساهمة من طرف Hammadi الخميس مايو 30, 2013 7:04 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الجزاء جنة الرضوان إن شاءالله
    avatar
    احلام ش


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 24/04/2013
    العمر : 35

    التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة  Empty رد: التأخر الدراسي مشكلة تربوية تتطلب الدراسة

    مُساهمة من طرف احلام ش الأحد يونيو 02, 2013 2:34 pm

    بارك الله فيكم على هذا الموضوع الهام, و فعلا اهم الاسباب التي تؤدي الى التاخر الدراسي بعد الاسباب الوراثية,الاجتماعية و الاقتصادية;من فقر و حرمان و مشاكل بين الوالدين التي قد ينجم عنها الطلاق و عدم الاستقرار كالتنقل من مكان لاخر و... لذلك ادعو الاولياء الى عدم السماح لهذه الظروف من التاثير على ابنائهم حتى ينجحوا في مشوارهم الدراسي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 9:43 am