الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
وزارة التربية الوطنية.
مديرية التربية لولاية الطــــارف.
مفتشية التربية والتعليم الابتدائي
قطـــــــاع ع04-القـــــــــــــالة.
المدرسة الابتدائية:ردابرنـــــام-القالة.
الأهـــــــــداف / الأركــــــان القــــــارة و المتغــــــــيرة
المشـــــــــــرف / السيد مفتش التربية والتعليم الابتدائي لقطـــاع ع04-القالـــــــة.
هيئــــة التأطـــــــــــــير/
*- الفريق التربـــــوي لمدرسة ردا برنـــــــــام-القالــــة.
المعنيــــــــــــــــــــون /
*- مربيـــــات الأقســـــــــام التحضيرية لقطـــــاع.ع/04.
مكان النـــــــــــدوة / مدرســــــــة بوفائـــــــدة محرز-القالــــــــــة.
التــــــــــــــاريخ / 30/11/2010.علــــى الساعة:14 زوالا.
السنة الدراسيــــة /2010/2011.
لمعلمي الأقســـــام التحضيريـــــــــة.
كيفية تنظيم فضاء القسم من أجل أبنائنا الأبريـــــــــاء.
*- تنظيم فضـــــــاء القسم التحضيري/https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSpbWlR3ELu3DZKeSuO8VhDFCvCoAixWKKMQuiCb585AvN_yhbMzQ
أ- مهما كان إعدادالمنهاج جيدا:فإن تحقيق كفاءات المنهاج يتوقف على توفير شروط مادية ضرورية تقوم على حسن الإنتقاء والتوظيف الملائم.
ومن العوامل الأساسية التي تساهم في إنجاح الفعل التعليمي :التنظيم المادي لفضاء
التربية التحضيرية وتجهيزه بالأدوات والدعائم ةالوسائل البيداغوجية الضرورية الملائمة
والمتنوعة التي يجب أن تستجيب لمتطلبات الوضعيلت التعليمية المختلفة.
ب- فضــــــــاءالقسم/
*- تعريف فضــــــــــاء القـــــــــسم:
يعدالقسم فضاء أساسيا في أية مؤسسة من مؤسسات التربية التحضيرية ويتميز عن القسم العادي من حيث التنظيم والتحضير.
يحتوي القسم التحضيري على أركان وورشـات منظمة بكيفية بيداغوجية وتتسم بالتشويق
والجمال حيث يتم تنظيمها وتجديد وسائلها على أساس الحاجات النمائية لطفل التربية التحضيرية ومتطلبات الأنشطة التعليمية الواردة في المنهاج.
يمثل فضاء القسم وســـط حياة للطفل:حيث فيه أطول وقت من اليوم لذا يجب أن يجد فيه ما
يستجيب لحاجاتــــه شخصية كانت أو اجتماعية.
ج- أهمية تنظيم فضاء القـــــسم/
من الكفاءات المشترطة لدى المربي أوالمربي:القدرة على الإعتناء بهذا الفضاء من حيث
التنظيم والتجهيز وحسن الإستغلال،ويعتبر هذا في حد ذاته شروعا في إنجاح العملية التعليمية.فتواجد الطفل لمدة طويلة لابد أن يتم في جو يستجيب لحاجاته:
-الفيزيولوجيةتوفير أماكن الراحة،حرية الحركة.....................).
-والوجدانية(المحيط الجمالي والمريح،وجود بعض الأشياء التي لها علاقة بمحيطه العائلي.
-الإجتماعية والثقافية(تعدد وتنوع العلاقات والتعامل مع الأقران والراشدين............).
*-كيفية تنظيم القسم التحضيري عاى أساس الأركان والورشات/
من مقاييس تنظيم القسم،أن تكون مختلف الأركان ذات وظائف مختلفة ومنظمة بطريقة
بيداغوجية تتسم بالتشويق والجمال،إن تنظيمهايعد أساسيا لإنجاح الفعل التعلمي ويتم بتحديث وتجديد وسائلها كلما اقتضت الضرورة وكلما تنوعت المحاور التعليمية،بالإضافة إلى
ضرورة وضع الأدوات في متناول الأطفــــــــــال.
*-الأركان والورشات الأساسية في فضاء القسم التحضيري/
تتعدد الأركان والورشات بتعدد مجالات الأنشطة كما تتنوع بتنوع الفضاءات وإمكانياتها المادية.غيرأن هناك حدأدنى من هذه الأركان والورشات الذي لابد من توفيره إذارغبنا في
تحقيق الكفاءات القاعدية المذكورة في المنهاج،فمن بين أهم الأركان التي يجب تأسيسها:ركن المكتبة والقراءة،ورشة العلوم والتكنولوجيا وركن أو ورشة الفنون :التي
يمكن أن تتفرع إلى أنواع أخرى وذلك حسب خصوصيات كل فضــــــــاء.مثل:
-ركن الألعاب التربوية-ركن الإعلام الآلــي-ركن المهن-ركن أو ورشة الرسم والتخطيـــــط.
*-ركن الألعاب التربوية:محتوياته:لعبة الأشكال الهندسية،ألعاب تطابق الصور،المتاهات،
ألعاب الحل والتركيب،
الكفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاءة. المهــــــــــــــــــــارة
أن ينظـــــــم ................... النـــــــــــــظام
أن يفكك الألعــــــاب ويركبــــــــــها. فك وتركــــــيب
أن يبتكر أثنـــــــاء اللعب. الإبتــــــــــــكار
أن يسلسل قطع أجــــــزاء اللعبة. تسلــــــــــسل
أن يدرك العلاقة بين الشيء وسببه. إدراك
أن يعد عــــــــدا ترتيبيا. العــــــــــد
أن يصنف حسب خاصية أو أكـــــثر. تصنيـــــــف
أن يطابق الشكل ونقلـــــــــــه. مطابقــــــــــة
أن يلتقــــط القطع الصغـــــيرة الحجم. الإلتقــــــــاط
*-ركـــن المكتبة / محتوياتــــه:قـــصص،مسجل وسماعات أذن،مجـــلات، أشرطــة،وسائل
سمعية،كتب،وســـائد،ألبــومات ،سجل إستعارة ومصورات.
-مهـــــارات تنمي :
الإستماع التسلسل التعبيربالوصف فتح الصفحات القــراءة المهارة
يستمع إلى مــــــراد أحداث القصة يدرك تسلسل أحداث محتويات قصــــــــــة. أن يصنف مايراه في الكتــــــــاب. أن يفتح بطريقة منظمة. أن يقرأ المصورات. الكفاءة
-ركن الأنشطة العلمية والتكنولوجية/ محتوياته: أدوات زراعة،حبوب بأنواعها،
مــــيزان،قطــن،صوف،إسفنج،فحـــم،منظار، مغناطيس،جلد،فــرو،خشب،معــدن ،أدوات
الطفو،عدســات مكبرة،حيوانات أوطيور بأقفاصها،صخور،مكاييل ،بطاريات،حشرات محتطة،
ريــش،بوصلة،حوض سمك،فواكه وخضروات بلاستيك.
*-مهارات تنمـــي:
الإبداع التصنيف المقارنة الإستنتاج الملاحظة التجريب الإستكشاف المهارة
أن يبدع في عمله أن يصنف المـــــواد. يقارن بين الأشياء. أن يستنتج السبب. أن يلاحظ ما يحدث. أن يقوم بالتجربة. أن يكتشف ما حولــــه. الكفاءة
*-ركن الإعــلام الآلــي /محتوياتـــه: جهازالحاسوب وملحقاته،طابعة ،أوراق،أقراص ممغنطة ومرنةوبرامج أطفال علمية ترفيهيــــــــة.
مهــــــارات تنمـــي:
تحديد الإستماع الإستكشاف الإبداع التذكـــر تركيز الإنتباه. الملاحظة المهارة
أن يستخدم الفأرة. أن يستمع إلى الارشادات أن يكتشف ما حوله من أجهزة أن يبدع في عمله أن يتذكر الأحـداث أن يركز في ما يعرض. أن يلاحظ ما يظهر على الشاشة. الكفاءة
*-ركـــن الرمل والمــــــاء / محتوياتــــه: حوض رمل،قوالبالتشكيل،أواني السعة والمكاييل...
* مهــــــارات تنمــــي :
الكفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاءة. المهـــــــــــــــــــــــــارة
أن يميز بين الأوزان. التمييــــــــــــــــــــز
أن يشكـــــــــــــل أشيــــــــــــاء. التشكـــــــــــــــــيل
أن يقارن بين الأشــــــــــــــــــياء. المقــــــــــــــــارنة
أن يرسم خطــــوطا مستقيمة ومنحنيــــة. الكتـــــــــــــــــابة
أن يخلــــط الرمل با لمـــــــــــــــاء. الخلــــــــــــــــــــط
*-ركـــن الفنــــــــون / محتوياتـــــه:أوراق ملونةومتنوعة،ألوان مختلفة،ورق قص ولصق،
مقصات،عجائن،أختام، مستهلكات وخامات،صلصال ،قطن،مواد لصق ،رمل ملون ،خيوط حامل وفرش ، رسم /أعـــواد ، أواني مختلفـــــة.
*-مهـــــارات تنمـــي:
الإبداع اللصق التلوين التشكيل الرسم القص مسكا الأشيا المهارة
يبدع في عمله. يلصق الورق، الخامات الفنية. يلون المساحات يشكل بالصلصال والفخار. يرسم خط مستقيم،و يرسم خط منحني. يقص الور // القماش // بدقة يمسك القلم // الفرشاة // المقص الكفاءة
*-ركـــــن البيت / محتوياتــــــه:أثاث بيت دمى وملابسها،مكواة،طاولة،عربة طفل صغيرة،
أحذية مختلفة المقاسات ،محسوسات متغيرة وفقا للخبرة، تلفزيون،فيديو إن أمكن.
-مهارات تنتمي في ركن البيت:
المبادرة. التصنيف عمل ربطـــة. التزرير التحدث الترتيب التمثيل والمحاكاة المهارة
أن يبادر في العمل. أن يصنف الملابس والأحذية و الأدوات المنزلية. أن يربط الحذاء أن يزرر قميــــص أن يتحدث ويتحاور مع الأطفال. ترتيب أدوات البيـت وترتيب المائدة. تمثيـــــــــل الأدوار. الكفاءة
*-ركن الدمــى واللعــــب الشخصية / وفيه يتمتع الطفل بحريته الشخصية كما يتضمن هذا الركن عدة أجنحة متقاربة ومتكاملة ومنها جناح الدمى :جناح المطبخ وجناح النظافة.
* :أهافه:إنماء حس الطفل وخياله من خلال الإتصال باللعب المفضلة لديه وخاصة الدمى.
- إكتساب قواعد النظافة وممارستها.
* -تخهيزه:أفرشة،أقمشة،موقدالطبخ،ثلاجة،وسائل الغسيل،وسائل التدبير المنزلي،مـــى
متحــــركة وذات الشعـــــــــــــر.
*-ركــــــــــن المســـــــــــــرح والعرائس / ركن يحرك في نفوس الأطفال روح الغبداع
ينقلهم من العالم الذاتي إلى عالم العلاقات الاإجتماعيــــــــة.
*:أهـــــــدافه:تنمية عفوية الكلام لــــــدى الأطفــــــال.
-تحفيزهم على التحدث والتعبير بطـــــــــلاقة.
*:تجهـــــيزه:عــــرائس و عصي تحريكها ،خشبة المسرح أومنصة و ستائــــــر.
*-ركــــــــن الرســـــم والطــــــــلاء /ويعتبر من اهم الاركـــان التي يميل إليها الأطفال لمــــايجدون فيه من متعة من خلال نشاطات الأشغال اليدوية، كما يسمح فيه بالعمل الفردي وأحيانا الجماعــــــي حسب الميـــول والأهــــــداف.
*-أهـــــــدافه :-ممارسة النشاطات الحسية.
-تنشــــيط خيال الأطفـــــــال.
-تدريبهم على التحكم في إستعمال وسائل العمـــــل.
*-تجهــــيزه:الطـــلاء،فرشـــاة،أوراق رسم،منشفات فردية ، سمـــــــــاط.
*-أهــــــــــــداف ومميزات الأكان الورشـــــــات /
لكل ركن أو ورشة جملة من الأهداف يسعى المربي(ة) إلى تحقيقها ، منها ماهو خاص
بمجال نشاطوي محدد ومنها ماهو مشترك بين عدة مجالات من الأنشطة تحقق هذه الأهداف في مجماها، التنمية الشاملة لشخصية الطفل في أبعادها الإجتماعية، الخلقية،النفسية ،
الجسمية، الحركية، التربوية...........
-تعريــــــف الركن / يعتبرالركن فضاء منظما داخل القسم،له علاقة بأنشطة متخصصة ،
ويساهم في تجسيد الوضعيات التعليمية المتنوعة ،يمكن أن يكون دائما أوأنيا حسب الموضوع والأهداف أين تجري أنشطة حــرة أو موجهة فردية أوجماعية أوعلى اساس
مجمــــــــوعات نوويـــــــــة.
مثل:ركـــــن المكتبـــــــة :أين ترنب الكتب ،ألبومات ومجلات وقصص ،وجرائد،قصص مصورة...............
حيث يمكن للطفل إستخدامها بشكل حـــروتلقائي واختياري وقد يوظف هذاالركن في السرد
والإصغـــــاء ،كما يمكن إثراءهذا الركن بمساهمات الأطفال أنفسهــــــــــم.
*-تعـــــريف الورشـــــــة /هي المكان الذي يتم فيه تنظيم العمل الذي يسمح للطفل بالتوصل
إلى إنجازات فردية أو جماعية من نفس النوع،يمكن أن تجمع الورشة بينعدة نشاطات في أن واحد (أنشطة علمية وفنية......) وتتم فيها ممارسة النشاطات بأدواتتمنح للطفل فرصة
التفكير الفردي والجماعي وحل مشكلات،كما يمكن أن تكون الورشة دائما أومؤقتة ،تزول
وتعوض بأخــرى تحمل في كل مرة إشكالية جديدة ينتظر من الطفل حلـــــــها.
مثــــــــلا: ورشة التربية العلمية التي تجمع بين الرياضيات والتكنولوجية وعلم الأحيــــلء
حيث يطورفيها الطفل فكره العلمي بالملاحظة والتجريب و الممارســـــــــة........
*- الأدوات والدعــــــائم والوسائــــــل /
يتطلب إنجاز الوضعيات التعلمية توفير أدوات ودعائم ووسائل ضرورية لتحقيق تعلمات
في مجالات مختلفة،تتنوع هذه الأدوات والدعائم بتنوع مجالات الأنشطة و تتمثل أهميتها في
كونهاتستجيب لحاجات الطفل المتمثلـــــــة فـــــي:
**-إنماء فكره الحســــــــــي.
**-الفضــــول والإيقــــــاظ.
**-استكشاف المحيط واكتشافــــه.
**-الممارسة والتجــــــــــــريب.
**-التعلم باللعــــــــــب.
**-استغلال فرص التعبير بأنواعــــــه.
إن توفير الأدوات والوسائل وحده لايضمن تحقيق الأهداف بل لابـــد كذلك منالإنتقاء الناجع
الذي يتم على أساس جملة من المعايير نذكر أهمــــــــــها:
***-استخدامها بما ينـــــلاءم والأهــــداف التعلميـــــــــة.
***-اتصافــــــها بقيمـــــة تربويــــــــة.
***-تماشيها وعمر الطفل من جهة وقوتـــه البدنية وقامته من جهة أخرى.
***-السهولــــــة في الإستعمــــــال والصيانــــــــة.
***-عــدم تشكيلها خطرا على صحـــــة وأمـــــن الطفــــــــــل.
***-ذات ألـــــــوان وأشكـــــــال جذابـــــــــــة.
***-صلبــــة ومقاومـــــــة للصدمــــــــــات.
إن قيمة الوسيلة لاتقاس بثمنها بقدر ما تقاس بقيمتها التربوية ،لذلك فإن مصادرها متنوعة
منها ما يشترى و منها ما يسترجع ومنها ما يصنع من قبل المربي (ة) نفسه أوحتى من
قبل الأطــــــــــــــــــــــــــــفال.
****- أنـــــواع الوســــــــــــائل /
تختار الوسائل بكيفية مدروسة حيث تكون :
-*- مألوفـــة لدى الأطفال أي من حياته اليومية(خاص بالطفل ،ملابس،لعب.......
-*- من أركان اللعب (أواني المطبخ ، بضائع..............
-*- من المحيط الذي يعيش فيه ( كمختلف المتاجر و الدكاكين..............
-*- مناسباتيــــة (حسب كل المناسبات(........
-*- وسائل هيكليـــــــة.
-*- وسائل مصورة.
-*- وسائل مصنوعة من طرف المربي (ة)(
-*- وسائل مصنوعة من طرف الاأطفــــال.
-*-وسائل سمعية بصرية (معلوماتية،إلكترونية...........
الخـــــــــــــــــــــــــــــــاتمة /
إن التحكم في تسيير الفضـــأء التحضيري بمكوناته المادية والبيداغوجية يستوجب
توفير كفاءات مهنية لدى المربي(ة) ولا يتحقق ذلك إلا من خـــلال تكوين منخصص يلغي
دور الإرتجـــــــــــال و الحــــــــدس.
هــــذه المهارة تكتيب بتدريب وتمـــرن متواصلين ،تتحقق من خـــلالهما كفاءات في تصميم وإنتــــاج وإ ستخـــــدام مختلف التقنيات والوسائل و الأدوات الضرورية لإنجاح الوضعية التعلميـــــــــة.
هــــذا مايحـــقق التقــــدم الأمثل الفردي و الجماعي في كل فضاءات التربية التحضيرية ،بما يـــتلاءم والتوجيهات التربوية الحديثــة التي تؤسس دورا فعالا للتربية
التحضيريــــــة يضمن فــــرص التنميـــــة الشاملـــــــة لجوانب شخصية الطفــــــــــــــــــل.
،
وزارة التربية الوطنية.
مديرية التربية لولاية الطــــارف.
مفتشية التربية والتعليم الابتدائي
قطـــــــاع ع04-القـــــــــــــالة.
المدرسة الابتدائية:ردابرنـــــام-القالة.
الأهـــــــــداف / الأركــــــان القــــــارة و المتغــــــــيرة
المشـــــــــــرف / السيد مفتش التربية والتعليم الابتدائي لقطـــاع ع04-القالـــــــة.
هيئــــة التأطـــــــــــــير/
*- الفريق التربـــــوي لمدرسة ردا برنـــــــــام-القالــــة.
المعنيــــــــــــــــــــون /
*- مربيـــــات الأقســـــــــام التحضيرية لقطـــــاع.ع/04.
مكان النـــــــــــدوة / مدرســــــــة بوفائـــــــدة محرز-القالــــــــــة.
التــــــــــــــاريخ / 30/11/2010.علــــى الساعة:14 زوالا.
السنة الدراسيــــة /2010/2011.
لمعلمي الأقســـــام التحضيريـــــــــة.
كيفية تنظيم فضاء القسم من أجل أبنائنا الأبريـــــــــاء.
*- تنظيم فضـــــــاء القسم التحضيري/https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSpbWlR3ELu3DZKeSuO8VhDFCvCoAixWKKMQuiCb585AvN_yhbMzQ
أ- مهما كان إعدادالمنهاج جيدا:فإن تحقيق كفاءات المنهاج يتوقف على توفير شروط مادية ضرورية تقوم على حسن الإنتقاء والتوظيف الملائم.
ومن العوامل الأساسية التي تساهم في إنجاح الفعل التعليمي :التنظيم المادي لفضاء
التربية التحضيرية وتجهيزه بالأدوات والدعائم ةالوسائل البيداغوجية الضرورية الملائمة
والمتنوعة التي يجب أن تستجيب لمتطلبات الوضعيلت التعليمية المختلفة.
ب- فضــــــــاءالقسم/
*- تعريف فضــــــــــاء القـــــــــسم:
يعدالقسم فضاء أساسيا في أية مؤسسة من مؤسسات التربية التحضيرية ويتميز عن القسم العادي من حيث التنظيم والتحضير.
يحتوي القسم التحضيري على أركان وورشـات منظمة بكيفية بيداغوجية وتتسم بالتشويق
والجمال حيث يتم تنظيمها وتجديد وسائلها على أساس الحاجات النمائية لطفل التربية التحضيرية ومتطلبات الأنشطة التعليمية الواردة في المنهاج.
يمثل فضاء القسم وســـط حياة للطفل:حيث فيه أطول وقت من اليوم لذا يجب أن يجد فيه ما
يستجيب لحاجاتــــه شخصية كانت أو اجتماعية.
ج- أهمية تنظيم فضاء القـــــسم/
من الكفاءات المشترطة لدى المربي أوالمربي:القدرة على الإعتناء بهذا الفضاء من حيث
التنظيم والتجهيز وحسن الإستغلال،ويعتبر هذا في حد ذاته شروعا في إنجاح العملية التعليمية.فتواجد الطفل لمدة طويلة لابد أن يتم في جو يستجيب لحاجاته:
-الفيزيولوجيةتوفير أماكن الراحة،حرية الحركة.....................).
-والوجدانية(المحيط الجمالي والمريح،وجود بعض الأشياء التي لها علاقة بمحيطه العائلي.
-الإجتماعية والثقافية(تعدد وتنوع العلاقات والتعامل مع الأقران والراشدين............).
*-كيفية تنظيم القسم التحضيري عاى أساس الأركان والورشات/
من مقاييس تنظيم القسم،أن تكون مختلف الأركان ذات وظائف مختلفة ومنظمة بطريقة
بيداغوجية تتسم بالتشويق والجمال،إن تنظيمهايعد أساسيا لإنجاح الفعل التعلمي ويتم بتحديث وتجديد وسائلها كلما اقتضت الضرورة وكلما تنوعت المحاور التعليمية،بالإضافة إلى
ضرورة وضع الأدوات في متناول الأطفــــــــــال.
*-الأركان والورشات الأساسية في فضاء القسم التحضيري/
تتعدد الأركان والورشات بتعدد مجالات الأنشطة كما تتنوع بتنوع الفضاءات وإمكانياتها المادية.غيرأن هناك حدأدنى من هذه الأركان والورشات الذي لابد من توفيره إذارغبنا في
تحقيق الكفاءات القاعدية المذكورة في المنهاج،فمن بين أهم الأركان التي يجب تأسيسها:ركن المكتبة والقراءة،ورشة العلوم والتكنولوجيا وركن أو ورشة الفنون :التي
يمكن أن تتفرع إلى أنواع أخرى وذلك حسب خصوصيات كل فضــــــــاء.مثل:
-ركن الألعاب التربوية-ركن الإعلام الآلــي-ركن المهن-ركن أو ورشة الرسم والتخطيـــــط.
*-ركن الألعاب التربوية:محتوياته:لعبة الأشكال الهندسية،ألعاب تطابق الصور،المتاهات،
ألعاب الحل والتركيب،
الكفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاءة. المهــــــــــــــــــــارة
أن ينظـــــــم ................... النـــــــــــــظام
أن يفكك الألعــــــاب ويركبــــــــــها. فك وتركــــــيب
أن يبتكر أثنـــــــاء اللعب. الإبتــــــــــــكار
أن يسلسل قطع أجــــــزاء اللعبة. تسلــــــــــسل
أن يدرك العلاقة بين الشيء وسببه. إدراك
أن يعد عــــــــدا ترتيبيا. العــــــــــد
أن يصنف حسب خاصية أو أكـــــثر. تصنيـــــــف
أن يطابق الشكل ونقلـــــــــــه. مطابقــــــــــة
أن يلتقــــط القطع الصغـــــيرة الحجم. الإلتقــــــــاط
*-ركـــن المكتبة / محتوياتــــه:قـــصص،مسجل وسماعات أذن،مجـــلات، أشرطــة،وسائل
سمعية،كتب،وســـائد،ألبــومات ،سجل إستعارة ومصورات.
-مهـــــارات تنمي :
الإستماع التسلسل التعبيربالوصف فتح الصفحات القــراءة المهارة
يستمع إلى مــــــراد أحداث القصة يدرك تسلسل أحداث محتويات قصــــــــــة. أن يصنف مايراه في الكتــــــــاب. أن يفتح بطريقة منظمة. أن يقرأ المصورات. الكفاءة
-ركن الأنشطة العلمية والتكنولوجية/ محتوياته: أدوات زراعة،حبوب بأنواعها،
مــــيزان،قطــن،صوف،إسفنج،فحـــم،منظار، مغناطيس،جلد،فــرو،خشب،معــدن ،أدوات
الطفو،عدســات مكبرة،حيوانات أوطيور بأقفاصها،صخور،مكاييل ،بطاريات،حشرات محتطة،
ريــش،بوصلة،حوض سمك،فواكه وخضروات بلاستيك.
*-مهارات تنمـــي:
الإبداع التصنيف المقارنة الإستنتاج الملاحظة التجريب الإستكشاف المهارة
أن يبدع في عمله أن يصنف المـــــواد. يقارن بين الأشياء. أن يستنتج السبب. أن يلاحظ ما يحدث. أن يقوم بالتجربة. أن يكتشف ما حولــــه. الكفاءة
*-ركن الإعــلام الآلــي /محتوياتـــه: جهازالحاسوب وملحقاته،طابعة ،أوراق،أقراص ممغنطة ومرنةوبرامج أطفال علمية ترفيهيــــــــة.
مهــــــارات تنمـــي:
تحديد الإستماع الإستكشاف الإبداع التذكـــر تركيز الإنتباه. الملاحظة المهارة
أن يستخدم الفأرة. أن يستمع إلى الارشادات أن يكتشف ما حوله من أجهزة أن يبدع في عمله أن يتذكر الأحـداث أن يركز في ما يعرض. أن يلاحظ ما يظهر على الشاشة. الكفاءة
*-ركـــن الرمل والمــــــاء / محتوياتــــه: حوض رمل،قوالبالتشكيل،أواني السعة والمكاييل...
* مهــــــارات تنمــــي :
الكفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاءة. المهـــــــــــــــــــــــــارة
أن يميز بين الأوزان. التمييــــــــــــــــــــز
أن يشكـــــــــــــل أشيــــــــــــاء. التشكـــــــــــــــــيل
أن يقارن بين الأشــــــــــــــــــياء. المقــــــــــــــــارنة
أن يرسم خطــــوطا مستقيمة ومنحنيــــة. الكتـــــــــــــــــابة
أن يخلــــط الرمل با لمـــــــــــــــاء. الخلــــــــــــــــــــط
*-ركـــن الفنــــــــون / محتوياتـــــه:أوراق ملونةومتنوعة،ألوان مختلفة،ورق قص ولصق،
مقصات،عجائن،أختام، مستهلكات وخامات،صلصال ،قطن،مواد لصق ،رمل ملون ،خيوط حامل وفرش ، رسم /أعـــواد ، أواني مختلفـــــة.
*-مهـــــارات تنمـــي:
الإبداع اللصق التلوين التشكيل الرسم القص مسكا الأشيا المهارة
يبدع في عمله. يلصق الورق، الخامات الفنية. يلون المساحات يشكل بالصلصال والفخار. يرسم خط مستقيم،و يرسم خط منحني. يقص الور // القماش // بدقة يمسك القلم // الفرشاة // المقص الكفاءة
*-ركـــــن البيت / محتوياتــــــه:أثاث بيت دمى وملابسها،مكواة،طاولة،عربة طفل صغيرة،
أحذية مختلفة المقاسات ،محسوسات متغيرة وفقا للخبرة، تلفزيون،فيديو إن أمكن.
-مهارات تنتمي في ركن البيت:
المبادرة. التصنيف عمل ربطـــة. التزرير التحدث الترتيب التمثيل والمحاكاة المهارة
أن يبادر في العمل. أن يصنف الملابس والأحذية و الأدوات المنزلية. أن يربط الحذاء أن يزرر قميــــص أن يتحدث ويتحاور مع الأطفال. ترتيب أدوات البيـت وترتيب المائدة. تمثيـــــــــل الأدوار. الكفاءة
*-ركن الدمــى واللعــــب الشخصية / وفيه يتمتع الطفل بحريته الشخصية كما يتضمن هذا الركن عدة أجنحة متقاربة ومتكاملة ومنها جناح الدمى :جناح المطبخ وجناح النظافة.
* :أهافه:إنماء حس الطفل وخياله من خلال الإتصال باللعب المفضلة لديه وخاصة الدمى.
- إكتساب قواعد النظافة وممارستها.
* -تخهيزه:أفرشة،أقمشة،موقدالطبخ،ثلاجة،وسائل الغسيل،وسائل التدبير المنزلي،مـــى
متحــــركة وذات الشعـــــــــــــر.
*-ركــــــــــن المســـــــــــــرح والعرائس / ركن يحرك في نفوس الأطفال روح الغبداع
ينقلهم من العالم الذاتي إلى عالم العلاقات الاإجتماعيــــــــة.
*:أهـــــــدافه:تنمية عفوية الكلام لــــــدى الأطفــــــال.
-تحفيزهم على التحدث والتعبير بطـــــــــلاقة.
*:تجهـــــيزه:عــــرائس و عصي تحريكها ،خشبة المسرح أومنصة و ستائــــــر.
*-ركــــــــن الرســـــم والطــــــــلاء /ويعتبر من اهم الاركـــان التي يميل إليها الأطفال لمــــايجدون فيه من متعة من خلال نشاطات الأشغال اليدوية، كما يسمح فيه بالعمل الفردي وأحيانا الجماعــــــي حسب الميـــول والأهــــــداف.
*-أهـــــــدافه :-ممارسة النشاطات الحسية.
-تنشــــيط خيال الأطفـــــــال.
-تدريبهم على التحكم في إستعمال وسائل العمـــــل.
*-تجهــــيزه:الطـــلاء،فرشـــاة،أوراق رسم،منشفات فردية ، سمـــــــــاط.
*-أهــــــــــــداف ومميزات الأكان الورشـــــــات /
لكل ركن أو ورشة جملة من الأهداف يسعى المربي(ة) إلى تحقيقها ، منها ماهو خاص
بمجال نشاطوي محدد ومنها ماهو مشترك بين عدة مجالات من الأنشطة تحقق هذه الأهداف في مجماها، التنمية الشاملة لشخصية الطفل في أبعادها الإجتماعية، الخلقية،النفسية ،
الجسمية، الحركية، التربوية...........
-تعريــــــف الركن / يعتبرالركن فضاء منظما داخل القسم،له علاقة بأنشطة متخصصة ،
ويساهم في تجسيد الوضعيات التعليمية المتنوعة ،يمكن أن يكون دائما أوأنيا حسب الموضوع والأهداف أين تجري أنشطة حــرة أو موجهة فردية أوجماعية أوعلى اساس
مجمــــــــوعات نوويـــــــــة.
مثل:ركـــــن المكتبـــــــة :أين ترنب الكتب ،ألبومات ومجلات وقصص ،وجرائد،قصص مصورة...............
حيث يمكن للطفل إستخدامها بشكل حـــروتلقائي واختياري وقد يوظف هذاالركن في السرد
والإصغـــــاء ،كما يمكن إثراءهذا الركن بمساهمات الأطفال أنفسهــــــــــم.
*-تعـــــريف الورشـــــــة /هي المكان الذي يتم فيه تنظيم العمل الذي يسمح للطفل بالتوصل
إلى إنجازات فردية أو جماعية من نفس النوع،يمكن أن تجمع الورشة بينعدة نشاطات في أن واحد (أنشطة علمية وفنية......) وتتم فيها ممارسة النشاطات بأدواتتمنح للطفل فرصة
التفكير الفردي والجماعي وحل مشكلات،كما يمكن أن تكون الورشة دائما أومؤقتة ،تزول
وتعوض بأخــرى تحمل في كل مرة إشكالية جديدة ينتظر من الطفل حلـــــــها.
مثــــــــلا: ورشة التربية العلمية التي تجمع بين الرياضيات والتكنولوجية وعلم الأحيــــلء
حيث يطورفيها الطفل فكره العلمي بالملاحظة والتجريب و الممارســـــــــة........
*- الأدوات والدعــــــائم والوسائــــــل /
يتطلب إنجاز الوضعيات التعلمية توفير أدوات ودعائم ووسائل ضرورية لتحقيق تعلمات
في مجالات مختلفة،تتنوع هذه الأدوات والدعائم بتنوع مجالات الأنشطة و تتمثل أهميتها في
كونهاتستجيب لحاجات الطفل المتمثلـــــــة فـــــي:
**-إنماء فكره الحســــــــــي.
**-الفضــــول والإيقــــــاظ.
**-استكشاف المحيط واكتشافــــه.
**-الممارسة والتجــــــــــــريب.
**-التعلم باللعــــــــــب.
**-استغلال فرص التعبير بأنواعــــــه.
إن توفير الأدوات والوسائل وحده لايضمن تحقيق الأهداف بل لابـــد كذلك منالإنتقاء الناجع
الذي يتم على أساس جملة من المعايير نذكر أهمــــــــــها:
***-استخدامها بما ينـــــلاءم والأهــــداف التعلميـــــــــة.
***-اتصافــــــها بقيمـــــة تربويــــــــة.
***-تماشيها وعمر الطفل من جهة وقوتـــه البدنية وقامته من جهة أخرى.
***-السهولــــــة في الإستعمــــــال والصيانــــــــة.
***-عــدم تشكيلها خطرا على صحـــــة وأمـــــن الطفــــــــــل.
***-ذات ألـــــــوان وأشكـــــــال جذابـــــــــــة.
***-صلبــــة ومقاومـــــــة للصدمــــــــــات.
إن قيمة الوسيلة لاتقاس بثمنها بقدر ما تقاس بقيمتها التربوية ،لذلك فإن مصادرها متنوعة
منها ما يشترى و منها ما يسترجع ومنها ما يصنع من قبل المربي (ة) نفسه أوحتى من
قبل الأطــــــــــــــــــــــــــــفال.
****- أنـــــواع الوســــــــــــائل /
تختار الوسائل بكيفية مدروسة حيث تكون :
-*- مألوفـــة لدى الأطفال أي من حياته اليومية(خاص بالطفل ،ملابس،لعب.......
-*- من أركان اللعب (أواني المطبخ ، بضائع..............
-*- من المحيط الذي يعيش فيه ( كمختلف المتاجر و الدكاكين..............
-*- مناسباتيــــة (حسب كل المناسبات(........
-*- وسائل هيكليـــــــة.
-*- وسائل مصورة.
-*- وسائل مصنوعة من طرف المربي (ة)(
-*- وسائل مصنوعة من طرف الاأطفــــال.
-*-وسائل سمعية بصرية (معلوماتية،إلكترونية...........
الخـــــــــــــــــــــــــــــــاتمة /
إن التحكم في تسيير الفضـــأء التحضيري بمكوناته المادية والبيداغوجية يستوجب
توفير كفاءات مهنية لدى المربي(ة) ولا يتحقق ذلك إلا من خـــلال تكوين منخصص يلغي
دور الإرتجـــــــــــال و الحــــــــدس.
هــــذه المهارة تكتيب بتدريب وتمـــرن متواصلين ،تتحقق من خـــلالهما كفاءات في تصميم وإنتــــاج وإ ستخـــــدام مختلف التقنيات والوسائل و الأدوات الضرورية لإنجاح الوضعية التعلميـــــــــة.
هــــذا مايحـــقق التقــــدم الأمثل الفردي و الجماعي في كل فضاءات التربية التحضيرية ،بما يـــتلاءم والتوجيهات التربوية الحديثــة التي تؤسس دورا فعالا للتربية
التحضيريــــــة يضمن فــــرص التنميـــــة الشاملـــــــة لجوانب شخصية الطفــــــــــــــــــل.
،
الأحد يوليو 17, 2016 7:03 pm من طرف Hammadi
» تهنئة بمناسبة فتح موقع للمتوسطة
الأحد يوليو 17, 2016 6:59 pm من طرف Hammadi
» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي20172016 حسب الجيل الثاني معدل
السبت يوليو 16, 2016 6:28 pm من طرف Hammadi
» رسالة شكر وتقديرللسيد طعم الله عبدالله
السبت يوليو 16, 2016 6:18 pm من طرف Hammadi
» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي20172016 حسب الجيل الثاني
السبت يوليو 16, 2016 6:12 pm من طرف Hammadi
» التوقيت الأسبوعي للسنة اولى ابتدائي 20172016 حسب الجيل الثاني
السبت يوليو 16, 2016 6:05 pm من طرف Hammadi
» الكشوفات النهائية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز*القالة*20162015 من س1 إلى س4
الثلاثاء يونيو 28, 2016 11:27 am من طرف Hammadi
» كشوفات النتائج السنوية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز*القالة* 20162015
السبت يونيو 11, 2016 10:17 am من طرف Hammadi
» الكشوفات الجماعية لتلاميذمدرسة بوفائدة محرز القالة الثلاثي الثاني 20162015
الأحد أبريل 10, 2016 9:09 am من طرف سيدي محمد قاشور